مسألة سُنّية إفطار الصائم عند دخول الوقت الشرعي وهو مجرّد غروب الشمس للأئمة الأعلام الألباني و ربيع المدخلي و الفوزان

مسألة سُنّية إفطار الصائم عند دخول الوقت الشرعي وهو مجرّد غروب الشمس للأئمة الأعلام الألباني و ربيع المدخلي و الفوزان ________________________________________ بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله وصحبه و من إتبع هداه أما بعد : فهذا تفريغ لثلاث صوتيات خاصة بكلام علمائنا الكبار في مسألة سُنّية إفطار الصائم عند دخول الوقت الشرعي وهو مجرّد غروب الشمس - الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى - الإمام العلامة ربيع إبن هادي عمير المدخلي - حفظه الله و رعاه - - الإمام الفقيه صالح إبن الفوزان الفوزان - حفظه الله تعالى - التفريغ الأول : كلام الإمام محمد ناصر الدين الألباني -عليه رحمة الله - قال - رحمه الله - : في أكثر البلاد الإسلامية يؤذَّن آذان المغرب بعد الوقت ، و السبب في هذا أنّنا تركنا التمسك بالأحكام الشرعية تطبيقا عمليا و تواكلنا على الحسابات الفلكية ، رَكَنّا إلى ما يُسمّى اليوم بالرُّزنامة ، بالتقويم ، التقاويم هذه تجري على حسابات فلكية تحسب الأرض ، الأرض مستوية فتعطي حساب لهذه الأرض المستوية ، بينما الأرض - خاصة في بلادنا - تختلف بين إنخفاض في وادي ، و بين هضبة ، بين جبل ، فلا يصح أن يكون التوقيت واحد ، يشمل الساحل ، و يشمل سهلاً ، و يشمل الجبل ؛ لا ، لكل أرض وقتها ، و لذالك من كان في استطاعته - حيث هو مقيم في بلده أو في قريته - أن يرى غروب الشمس بعينه ، فإذا ما غربت ، فهذا هو التعجيل بالإفطار الذي أُمِرنا به في قوله عليه السلام المذكور آنفا : ( لاَ تَزال أمّتي بخير ما عجّلوا الفطر ....) .رواه الإمام أحمد في المسند (21209، 21399). لقد حرص النبي صلّى اللّه عليه و على آله سلّم على تطبيق هذه السُّنة تعليما و تطبيقا ، أما تعليما فقد قال عليه الصلاة و السلام في الحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه : ( إذا أقبل الليل من هاهنا - و أشار إلى الشرق - و أدبر النهار من هاهنا - و أشار إلى الغرب - و غربت الشمس فقد أفطر الصائم ). رواه البخاري (1954)، ومسلم (1100) واللفظ للبخاري . إيش معناها قد أفطرالصائم ؟ : أي دخل في حكم الإفطار ، و حينئذ يأتي الحكم السابق الذي حضّ فيه الرسول عليه السّلام على الإستعجال بالإفطار ، و الرّسول عليه السّلام كان يُطَبّق هذا حتى و هو راكب مسافر ، فقد جاء أيضًا في صحيح البخاري أنّ النّبي صلّى اللّه عليه و على آله و سلّم أمر أحد أصحابه بأن يُهيّئ له الإفطار فقال : يا رسول الله النهار أمامنا، يعني : ضوء الشمس - و لو أنها غابت - ، لكن لا يزال ضوؤها ظاهرا من الناحية الغربية ، فما ردّ عليه رسول الله عليه السّلام بل أكّد له الأمر بأن يُهيّئ الإفطار ، يقول راوي الحديث : " كُنّا نرى النّهار أماننا - أي ضوء النهار ، ضوء الشمس - حينما أفطرنا ، لو أن أحدنا ركب ناقته لرأى الشّمس " . الشمس غربت من هنا و الرّسول أمر أحد أصحابه أن يهيئ الإفطار ؛ لماذا ؟ للتعجيل بالخير ( لا تزال أُمتي بخير ما عجّلوا الفطر ) المهم أن نلاحظ أنّ الإفطار المستعجل به شرعا يجب أن يكون على تمرات ، ثم التعجيل بالصلاة ، ثم بعد ذلك يجلس الناس و يأكلون كفايتهم . إنتهى كلامه - رحمه الله و غفر له - وللإستماع إلى الصوتية عليكم بهذا الرابط نفعكم الله بها https://youtu.be/b_x1z2EPCPM التفريغ الثاني : سؤال طُرح على العلامة المحدث حامل لواء الجرح و التعديل ربيع إبن هادي عمير المدخلي - حفظه الله و رعاه - السائل : بعض الشباب يُفطرون بمجرد الغروب ، و لاينتظرون سماع صوت الآذان ، و قد يتواجدون في المسجد ، و يُسبّبون نزاعا و جدلا مع كبار السن ، فما نصيحتكم ؟ جواب الشيخ ربيع : هذا يحصل في الحرم و لا فين !؟ أما الذي يُفطر بمجرد غروب الشمس فهذا أصاب السُّنة ، و الذي يتأخر عن ذلك يقع في مخالفة السُّنة ، لكن إذا كان يترتب على هذا مفسدة ، و فتنة ، و خلافات و مشاكل ....فليتوقف ، يتوقف ، و يُبَصِّر الناس ، و ينشىر السُّنة ، و يُبينها ، الأحاديث واضحة ، كان الرّسول عليه الصلاة و السلام في سفر فقال لخادمه : ( إنزل فاجدح لنا ) يعني يُخلط الماء بإيش ؟ يُخلط الماء بالسُّويق ، ( إجدح لنا ) يعني يطلب السُّويق بالماء - عليه الصلاة و السلام - فقال ' الخادم ' : " إن عليك نهارا قال : ( إنزل فاجدح لنا ) قال : " إن عليك نهارا " قال ( إجدح لنا ) -الحديث رواه البخاري- فنزل و جدح للنبي عليه الصلاة و السلام ، و هو خلط الماء بالسُّويق الشّاهد : ( لا تزال هذه الأُمة بخير ما عجّلوا الفطر و أخّروا السحور ) فيُشرع لهذه الأمّة - و من ميزاتها و من الفوارق بينها و بين اليهود و النصارى - أنهم يُعجّلون الفطر و يُؤخّرون السّحور ، فهذه هي السُّنة ، و ينبغي أن تُشاع . إنتهى كلامه حفظه الله و رعاه و وللإستماع إلى الصوتية عليكم بهذا الرابط نفعكم الله بها https://youtu.be/GI4dAE8Apkw التفريغ الثالث : سؤال طُرح على فضيلة الشيخ العلامة الفقيه صالح الفوزان - حفظه الله و رعاه - السائل : هل يُشترط عند الإفطار سماع المؤذّن القريب من المكان أم أنّه يُكتَفى بدخول الوقت ؟ جواب الشيخ الفوزان : الآذان علامة على الإفطار ، فإذا عرف هو بنفسه ، عرف هو بنفسه الوقت فإنّه يعمل بذلك ، أما إذا لم يعرف هو ، فيعتمد على الآذان ، يعتمد على الآذان ؛ نعم. إنتهى كلامه حفظه الله و رعاه وللإستماع إلى الصوتية عليكم بهذا الرابط نفعكم الله بها https://youtu.be/bbTIUj5i1Os أسأل الله أن ينفعنا بها و أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه و أن يتقبل صيامنا و ما صلح من أعمالنا وصلى الله على سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين. ________________________________________ التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله حيدوش ; 22 Apr 2020 الساعة 12:53 PM
;

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

اكسب 50.00$ دولار كل 30 دقيقة من النت مجاناً

دورة السلامة والصحة المهنية

المنحة الشاملة للدبلوم التدريبى

أشتراك شاهد الرياضي وجهتك الأولى في عالم الرياضة

أهم الخدمات القانونية المتكاملة

Islam and children

قم بتعزيز عملك عبر الانترنت ابدأ من الآن معنا وعبر موقع من بيتي

مستجدات تصميم فلل صغيرة مودرن في الإمارات

Commitment to Mental Wellness